الرئيسية - صدى التقارير والتحقيقات - وثائق تكشف فسادا وعبثا بمخصصات الطلاب بالخارج برعاية بن دغر
وثائق تكشف فسادا وعبثا بمخصصات الطلاب بالخارج برعاية بن دغر
الساعة 09:38 مساءاً (خاص)

 

 

 

كشف تقرير حصل عليه " صدى الخبر " عن فساد وعبث في المخصصات المالية للطلاب المبعثين في الخارج برعاية من رئيس الوزراء بن دغر ووزير التعليم العالم.

 

احدى الوثائق وهي تقرير مرفوع الى بن دغر من وكيل قطاع البعثات بوزارة التعليم العالي صالح العبد ، تكشف عن تجاوزات وعبث بصرف مخصصات الطلاب.

 

حيث يشير العبد الذي سبق تكليفه بلجنة لدارسة وضع الطلاب المبتعثين في الخارج ، يشير الى وجود اتفاق مع الملحقيات بالسفارات اليمنية بالخارج على اعتماد كشوفات الربع الرابع لعام 2016 على اساس ان تتحمل الملحقيات مسئولية اسقاط الاسماء التي اضيف من قبل الانقلابيين وكذا اضافة من اسقط من قبل الانقلابيين.

 

ويقول العبد بان اتفق مع وزير التعليم على اعتماد كشوفات الطلاب في ماليزيا كنموذج وارفاق كشف بمضافين بدون قرار ايفاد على ان يتم تصحيح وضعهم باعتبار الوزير اشرف على عمليات الصرف لهم خلال عام 2016 م.

 

لكن العبد يؤكد عدم قيام الوزير بذلك ، ومشيرا الى تفاجئه بوجود اوامر من الوزير ومن بن دغر بالصرف لعام 2017 وفق الكشوفات السابقة لعام 2016 م.

 

ويكشف العبد بان الكشوفات السابقة تحتوي على عشرات الاسماء مضافين بشكل غير قانوني بلغوا في ماليزيا وحدها 250 اسم.

 

ويحذر العبد من استمرار العمل بالكشوفات القديمة بدون تصحيح لها ، واصفا بان ذلك يعني عبثا بالأموال بصرف وفقا لكشوفات وهمية.

هذا الفساد الذي تحدث عن وكيل الوزارة تؤكده وثائق اخرى ، تكشف عن فساد للمحلق الثقافي في سفارة ماليزيا المدعو رشدي الكوشاب.

 

حيث توضح وثيقة توجيه السفير اليمني  في ماليزيا عادل باحميد للكوشاب انذارا كتابيا بسبب تصرفاته التي تتضمن تحريض الطلاب ضد السفير من خلال ادعاء بان السفير هو من يعرقل صرف مستحقاتهم.

 

ويكشف السفير عن قيام الملحق الثقافي بقطع شيكات لطلاب لم ترد اسماءهم ضمن كشوفات الصرف المرسلة من الوزارة .

 

في حين يتهم السفير الملحق بعدم قيامه بمخاطبة الجامعات الماليزية للرفع برسوم الطلاب المستحقة عليهم لرفعها الى الوزارة لاعتمادها .

 

الملحق المذكور تكشف وثيقة أخرى عن وجود استدعاء سابق لهم قبل نحو عامين من قبل هيئة مكافحة الفساد للتحقيق في البلاغات المقدمة لها حول التلاعب بالمنح الدراسية من قبله.  
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص